التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افكار لتزيين شجرة الكريسماس فى منزلك

شجرة الكريسماس

 من أبرز طقوس وعادات استقبال العام الجديد ومن أهم الأشياء التي ترتبط بنهاية عام وبداية آخر حافل بالأماني والطموحات، وهي تضيف البهجة والسعادة على المنزل بزينتها وأضوائها المشعة. ونحن نقترب من نهاية العام يتبادر إلى أذهاننا كيف يمكننا إعداد شجرة عيد الميلاد بشكل يكون مختلفا تماما عما قمنا بإعداده فى السنوات الماضية. وشجرة الكريسماس مميزة فى منزلك لأنها تضفي جوّاً خاصاً من البهجة والسرور . فقد حان الوقت حقا لتحضير زينة شجرة الكريسماس لتكون بمثابة نشاط يتشارك فى إعداده كافة أفراد الأسرة وخاصة الأطفال الذين سيشعرون بالثقة فى النفس حيث أصبح لهم دور فعال فى أسرتهم الصغيرة.




 غير أنه حاليًا تنتشر الأشجار الصناعية مكانها بأطوال وأحجام وأنواع مختلفة، غير أن عددًا من المحتفلين لا يزال يستعمل الأشجار الطبيعية، وقد نشأت شركات تهتم بزراعة أشجار الصنوبر الإبرية الخاصة بالميلاد وتسويقها قبيل العيد؛ تزيّن الشجرة حاليًا بالكرات مختلفة الأحجام، وإلى جانب الكرات التي تتنوع ألوانها بين الذهبي والفضي والأحمر،و توضع أضوية ملونة أو ذهبية على الشجرة كما توضع في أعلاها نجمة تشير إلى نجمة بيت لحم التي دلت المجوس في الطريق، وتزين الشجرة أيضًا بالسلاسل أو بالملائكة أو بالأجراس وغيرها مما يتوافر في المحلات؛ يوضع تحت الشجرة أو بقربها مغارة الميلاد أو مجموعة صناديق مغلفة بشكل مُزين تحوي على الهدايا التي يتم فتحها وتبادلها عشية العيد.

تقاليد لاحقة نسبت إضاءة الشجرة إلى مارتن لوثر في القرن السادس عشر، غير أنه وبجميع الأحوال لم تصبح الشجرة حدثًا شائعًا، إلا مع إدخال الملكة شارلوت زوجة الملك جورج الثالث تزيين الشجرة إلى إنكلترا ومنها انتشرت في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وتحولت معها إلى صبغة مميزة لعيد الميلاد منتشرة في جميع أنحاء العالم.

عادة تزيين شجرة عيد الميلاد سابقة للمسيحية، ومرتبطة بالعبادات الوثنية في إكرام وعبادة الشجرة،وكانت منتشرة على وجه الخصوص في ألمانيا؛ ولذلك لم تحبذ الكنيسة في القرون الوسطى الباكرة عادة تزيين الشجرة، وأول ذكر لها في المسيحية يعود لعهد البابا القديس بونيفاس (634 - 709) الذي أرسل بعثة تبشيرية لألمانيا، ومع اعتناق سكان المنطقة للمسيحية، لم تلغ عادة وضع الشجرة في عيد الميلاد، بل حولت رموزها إلى رموز مسيحية، وألغيت منها بعض العادات كوضع فأس وأضيف إليها وضع النجمة رمزًا إلى نجمة بيت لحم التي هدت المجوس الثلاثة.غير أن انتشارها ظلّ في ألمانيا ولم يصبح عادة اجتماعية مسيحية ومعتمدة في الكنيسة، إلا مع القرن الخامس عشر، حيث انتقلت إلى فرنسا وفيها تم إدخال الزينة إليها بشرائط حمراء وتفاح أحمر وشموع، واعتبرت الشجرة رمزًا لشجرة الحياة المذكورة في سفر التكوين من ناحية ورمزًا للنور - ولذلك تمت إضاءتها بالشموع - وبالتالي رمزًا للمسيح .

وقد تم تزيين شجرة تقليديا مع المأكولات مثل الشيكولاتة والتفاح والمكسرات، أو غيرها من الأطعمة. في القرن الـ18 بدأت تكون مضيئة من الشموع التي كانت نهاية المطاف حلت محلها أضواء عيد الميلاد بعد مجيء الكهرباء، في العصر الحالي يتم تزيين الشجرة بمجموعة واسعة من الحلي التقليدية مثل أكاليل والحلي وحلوى قصب، ويتم وضع نجمة أو تمثال ملاك في أعلى الشجرة لتمثيل جبريل أو نجمة بيت لحم (موطن ميلاد المسيح).

شجرة عيد الميلاد (بالإنجليزية: Christmas tree) هي إحدى أكثر تقاليد عيد الميلاد انتشارً والرمز الرئيسي له، عادة ما تكون الشجرة صنوبرية أو مخروطية خضراء مثل شجرة التنوب أوالصنوبر أو شجرة سرو أو شجرة اصطناعية من مظهر مماثل، ويرتبط مع الاحتفال بعيد الميلاد عادة بوضع الشجرة تكون عادة داخل البيت مع تزيينها.

فنجد البعض يميل إلى اختيار تحف وأوان جديدة ذات طابع عصري بألوانها الجديدة التي تزينها رسومات عيد الميلاد؛ مثل رجل الثلج، الشجرة، الجرس، وغيرها، بينما هناك آخرون لديهم خيال في الديكور الكلاسيكي، فيقبلون على اقتناء التحف والأواني الكلاسيكية، بحيث تنسجم مع الأثاث وقطع الديكور الأخرى في المنزل. وهناك الفازات الخزفية التي نستطيع تزيين المنزل بها في الكريسماس، بنقوشها وألوانها المتعددة، إلى جانب الخزفيات التي تنثر على الطاولتين الوسطى والجانبية.

حيث كل ما تحتاجه هو القليل من الأشياء القديمة، القليل من الخيال، والقليل من الجهد، لعمل شجرة عيد الميلاد رخيصة ومبتكرة للمنزل تتمتع بروح العائلة.

استخدام صور العائلة لتزيين المنزل في ليلة رأس السنة، ويتم اختيار الصور المميزة في السنة الماضية، وتزينها باللون الذهبي أو الفضي، ووضعها في غرفة العائلة. وشرائط من القماش كالساتان وغيرها توضع لسدّ الفراغات بين أغصان الشجرة والجذع.

ويمكن تزيين شجرة عيد الميلاد، بوضع مفرش من اللون الأخضر أو الأحمر المطرز بالخيوط الذهبية أو الفضية على مائدة الطعام، أو على الموائد الجانبية، وتزيين زجاج النوافذ بعلامات الثلج التي توحي بأجواء الاحتفال في هذا التوقيت من العام، واستخدام الإضاءة الجانبية، بدلا من الإضاءة الرأسية، لإضفاء جو من الدفء، مع وضع شموع قصيرة في أركان المنزل.

بالتأكيد لا يمكن أن يخلو المنزل في ليلة رأس السنة من شجرة الكريسماس، ويتم تزيين الشجرة بالكرات الملونة، مع لفها بسلك اللمبات الصغيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل قلعة من ورق الرول والكرتون خطوة بخطوة

طريقة عمل قلعة من الكرتون ستمنح طفلك بهجة مضاعفة من خلال مشاركتك فى تصنيع اللعبة التى لا تحتاج سوى إلى الورق الكرتون أو المقوى واللصق والألوان، وهو ما يعد نشاط ممتع ومفيد أيضا حيث ينمى المهارات اليدوية والفكرية لطفلك. احتفظ بعلب الحليب بعد الاستخدام والكرتون ورول ورق السلفر لعمل قلعه رائعه بهم . ويجب مشاركة طفلك في تنفيذ العمل لاكتساب مهارات جديدة ونحن سوف نساعدك في هذا من خلال وضع طريقة عمل قلعه بالصور والخطوات.

طريقة عمل بوكية ورد من الورق المقوى

عمل باقة وردة روعة بالورق وتعتبر الورود من أجمل الأشياء التي تدخل السرور على قلب الإنسان، ولكن الورود الطبيعية تفقد بريقها بسرعة، لذلك يمكن الاعتماد على الورود البرقية الغير مكلفة، على خلاف الورود من البلاستيك. كما يمكن صناعة باقة الورود من الورق الملون، وعمل مجموعة من الورود الملونة الرائعة، التي تعمل على جذب النظر. ويعد الورق من الأشياء الموجودة بكثرة داخل كل منزل، كما استغلاله في عمل الكثير من الأعمال الفنية المتميزة، التي يمكن استخدامها في حياتنا اليومية.

طريقة عمل الضفيرة السنبلة بطرق بسيطة فى المنزل

طريقة عمل تسريحة الشعر السنبلة فى المنزل وتعتبر تصفيفه الشعر الضفيرة السّنبلة هي واحدة من أجمل التصفيفات وخصوصا إن كان الشّعر طويل حيث أنها تعطي للفتاة مظهر أنيق وراقي وبسيط في وقت واحد وتضفي للشخصية نسبة من البساطة والرقية والحزم أيضا وتلك التسريحة لا تحتاج لوقتٍ أو لأي تكاليف أو أدوات احترافية مثل غيرها من التّسريحات المختلفة بل إنها تحتاج إلى التدريب والممارسة فقط، لكي تنعمي بالمظهرٍ المرتّبٍ المناسبٍ للعمل وللمدرسة والبيت، وأيضا للمناسبات الخاصّة بكي. والضفيرة السّنبلة من أجمل التّسريحات، وخاصّةً إذا كان الشّعر طويلاً، حيث تعطي مظهراً أنيقاً وراقياً وبسيطاً في آنٍ واحد، وهي لا تحتاج إلى وقتٍ أو إلى أيّة تكلفةٍ كغيرها من التّسريحات، بل تحتاج إلى الممارسة والتّدريب فقط وتختلف أساليب هذه التسريحة التي دخلتها أكسسوارات متعددة،