التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طريقة تربية عصافير الكناري فى المنزل


قد انتشرت تربية الكناري في ألمانيا لعدة قرون، والكناري تلك الطيور التي جاءت من المناطق المناخية الباردة ونمت لتصبح قادرة على تحمل البرد بشكل جيد للغاية، ومع ذلك عند تربية الكناري فمن المهم جدا معرفة الظروف البيئية التي يتم الاحتفاظ بها، وينبغي أن تتأقلم الكناري ببطء على انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة على مدى فترة من الزمن. ويعشق أصحابها تربية العصافير ويعطوها قدر كبير من اهتمامهم ووقتهم، ورغم هذا الاهتمام يواجه المعظم مشاكل مع العصافير، والجل بكيفية المحافظة عليها وخاصة فى فصل الشتاء، حيث تكثر حالات موت العصافير فيها وتساقط الريش، ومرض كثير من العصافير. يحب الكثيرون تربية العصافير المنزلية فهى هواية يجدون فيها متعتهم الخاصة، وتتنوع العصافير المنزلية التي يقبل الناس على تربيتها مثل عصفور البادجي الاسترالي, ببغاء الكاسكو وطائر الحسون وغيرها،نتحدث اليوم معكم عن تربية عصفور الكناري الذي يعتبر من أجمل




الهوايات التي يحصل الكثيرون منها على متعة كبيرة تميزها عن غيرها من الحيوانات الأخرى.
يعتبر طائر الكناري من الطيور الجميلة والجذابة. اكتسب هذا الطائر اسمه لأنه من الطيور التي تتواجد في جزر الكناري بشكل كبير وكذلك جزر الأزور وهى من الطيور البرية ذات اللون الأخضر المصفر مع وجود بقع باللون البني في مؤخرتها، وتختلف ألوان عصافير الكناري عن بعضها البعض وتتميز بصوتها الرائع وغنائها الجذاب. وتُعد طيور الكناري من أكثر الطيور انتشاراً في المنازل، لجمال أصواتها فصوتُ الكناري يَحملُ نغماتٍ متعددة، وجمالِ أشكالها وألوانها والمتميزَةِ باللون الأصفر المُختلطِ مع ألوانٍ أُخرى كالبني، والبرتقالي، والأسود، والأبيض.


اذا تم تربية الكناري والاحتفاظ بها في الاقفاص الكبيرة خارج المنزل، فإنها يجب أن تكون محمية من تيارات الهواء والمطر، وبطبيعة الحال يفضل ان تكون الاقفاص مغطاة لأنها تحمي الكناري الخاص بك من فضلات الطيور البرية، وفضلات الطيور البرية يمكن أن تصيب الكناري بالطفيليات أو البكتيريا والفيروسات،

اختيار المُربى الوقت المناسب لتزاوج العصافير الذى يتزامن مع فصل الشتاء لمعظم الأنواع عدا "الكناريا" التى تتزاوج فى الربيع.



 ابدا بطيور عادية وليست غالية من أشخاص ثقه , شاهد الطائر امامك وهو يغرد ويلعب بالقفص وليس بخامل او منتفخ.
يجب عدم وضعها في أماكن باردة ورَطبة أو في مجرى الرياح، ولا في أماكن ذات حرارة مرتفعة تودي بحياته، فدرجة الحرارة المُفضلة لطيور الكناري ما بين (25*32) درجة.

توضع طيور الكناري من الذكور والإناث في قفص التكاثر في موسم التكاثر، والذي تميل إلى أن يبدأ تكاثرها في النصف الثاني من شهر مارس، وقريبا تبدأ طيور الكناري في بناء العش، وفي معظم الحالات، سوف تضع بيضها في أعشاش مفتوحة

 لابد أن يقوم المُربى بنقل صغار العصافير المولودين إلى قفص آخر بعيد عن الأم بعد مدة تتراوح من 30 لـ 40 يوم، حتى تكون الأم أتمت إطعامهم والتأكد من قدرتهم على تناول الطعام بأنفسه


- حدد وقت معين لاطفاء الضوء كل يوم على الطائر او ضعه بمكان اخر لينام بحيث لاتتجاوز الفتره من استيقاظه لغاية منامه 10-13 ساعه باليوم.


الأطعمة التي يتناولها الكناري هي الجرجير، والتُفاح الغير مُقَشَر، وفُتات الخُبز، بالإضافة للبيض المسلوق الغير مُقَشَر.


انثى الكناري تضع بيضة واحدة كل يوم حتى تنتهي من وضع بيضها، وبالتالي فإن البيض لا يفقس في يوم واحد، ويتضاءل فرص الكناري الاصغر سنا من حصوله على الطعام، وذلك لان الكناري الاكبر سنا وحجما وقوة سوف تتلقى المزيد من الطعام، وقد يؤدي ذلك إلى توقف النمو،

- الاهتمام بتوفير كميات متوازنة من الطعام للصعافير، ويمكن إعطائهم كمية بسيطة من الفاكهة الطازجة والخضروات 3 مرات فى الأسبوع مثل "الجزر، التفاح، قرنبيط، خيار، ذرة".

 -ضع له بعض الماء الفاتر كل 3-4 أيام للاستحمام بعد ان تخرجه من مكان نومه واحرص على تغيير الماء له بماء نظيف واكل جديد ووضع ورق الجرائد بأسفل القفص.


ملحوظة 

يتغذى طائر الكناري على الحبوب بأنواعها المختلفة، ويجب تقديمها للطائر بشكل معتدل لامداد الطائر بالعناصر والفيتامينات المفيدة لجسمه وحمايته من الأمراض، ومن الضروري أن تدرك أن كثرة تقديم الحبوب للطائر من الممكن أن تؤدي إلى حدوث ضرر له، ويمكنك اعطاء الطائر البيض المسلوق أيضًا والخضروات الورقية كالخس والجرجير والفواكة مثل التفاح، ويأكل طائر الكناري أيضًا أيضًأ فتات الخبز الصغيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل قلعة من ورق الرول والكرتون خطوة بخطوة

طريقة عمل قلعة من الكرتون ستمنح طفلك بهجة مضاعفة من خلال مشاركتك فى تصنيع اللعبة التى لا تحتاج سوى إلى الورق الكرتون أو المقوى واللصق والألوان، وهو ما يعد نشاط ممتع ومفيد أيضا حيث ينمى المهارات اليدوية والفكرية لطفلك. احتفظ بعلب الحليب بعد الاستخدام والكرتون ورول ورق السلفر لعمل قلعه رائعه بهم . ويجب مشاركة طفلك في تنفيذ العمل لاكتساب مهارات جديدة ونحن سوف نساعدك في هذا من خلال وضع طريقة عمل قلعه بالصور والخطوات.

طريقة عمل بوكية ورد من الورق المقوى

عمل باقة وردة روعة بالورق وتعتبر الورود من أجمل الأشياء التي تدخل السرور على قلب الإنسان، ولكن الورود الطبيعية تفقد بريقها بسرعة، لذلك يمكن الاعتماد على الورود البرقية الغير مكلفة، على خلاف الورود من البلاستيك. كما يمكن صناعة باقة الورود من الورق الملون، وعمل مجموعة من الورود الملونة الرائعة، التي تعمل على جذب النظر. ويعد الورق من الأشياء الموجودة بكثرة داخل كل منزل، كما استغلاله في عمل الكثير من الأعمال الفنية المتميزة، التي يمكن استخدامها في حياتنا اليومية.

طريقة عمل الضفيرة السنبلة بطرق بسيطة فى المنزل

طريقة عمل تسريحة الشعر السنبلة فى المنزل وتعتبر تصفيفه الشعر الضفيرة السّنبلة هي واحدة من أجمل التصفيفات وخصوصا إن كان الشّعر طويل حيث أنها تعطي للفتاة مظهر أنيق وراقي وبسيط في وقت واحد وتضفي للشخصية نسبة من البساطة والرقية والحزم أيضا وتلك التسريحة لا تحتاج لوقتٍ أو لأي تكاليف أو أدوات احترافية مثل غيرها من التّسريحات المختلفة بل إنها تحتاج إلى التدريب والممارسة فقط، لكي تنعمي بالمظهرٍ المرتّبٍ المناسبٍ للعمل وللمدرسة والبيت، وأيضا للمناسبات الخاصّة بكي. والضفيرة السّنبلة من أجمل التّسريحات، وخاصّةً إذا كان الشّعر طويلاً، حيث تعطي مظهراً أنيقاً وراقياً وبسيطاً في آنٍ واحد، وهي لا تحتاج إلى وقتٍ أو إلى أيّة تكلفةٍ كغيرها من التّسريحات، بل تحتاج إلى الممارسة والتّدريب فقط وتختلف أساليب هذه التسريحة التي دخلتها أكسسوارات متعددة،