التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طريقة تربية سمك الزينة فى المنزل بالخطوات

تربية اسماك الزينة

تعتبر أسماك الزينة من الأنواع التي يفضل العديد من الأشخاص القيام بتربيتها في بيوتهم، نظراً لمظهرها الجذاب والجميل وما تضيفه على ديكور المنزل من جمال وأناقة وكان مشروع تربية الأسماك قديماً له كثير من العيوب تتمثل في صعوبته التنفيذية لأنه يحتاج إلى المكان المناسب والمعايير الخاصة لتنفيذه في البيت. يفضل العديد من الأشخاص تربية الأسماك في المنزل بهدف الزينة وزيادة جمال مظهر المنزل، أو التسلية، ومن بين هذه الأسماك أسماك الزينة المتميزة بجمالها، وسهولة تربيتها، حيث يسهل اقتناؤها في المنزل، إلا أنها تتطلب الكثير من العناية للحفاظ عليها، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تربية سمك الزينة. تربية سمك الزينة اختيار حوض السمك يوجد نوعان لحوض السمك، وهما: الحوض الزجاجي،وهو الحوض الأكثر استخداماً، ويعرف بوزنه الثقيل، وحوض الأكريلك، وهو حوض مصنوع من مادة بلاستيكية شفافة وقوية، ويعرف بشكله الجميل مقارنةً بالحوض الزجاجي، إلا أنّ له بعض العيوب، مثل: ارتفاع تكلفته، وسهولة تعرضه للخدش، وينصح باختيار حوض قابل للتغطية، لمنع دخول الملوثات إليه، مع احتوائه على فلتر للماء، وأدوات أخرى لتنظيف الحوض. نباتات حوض أسماك الزينة يضع العديد من الأشخاص بعض أنواع النباتات في حوض الأسماك، وذلك لزيادة جماله، وحماية الأسماك الصغيرة من الأسماك الكبيرة في حال وجودها في نفس الحوض، حيث تتخذ الأسماك الصغيرة من النباتات درع حماية لها، ولتحويل النيترات والكربون الموجود في الماء نتيجة تنفس الأسماك إلى أكسجين. غذاء أسماك الزينة يمكن توفير غذاء هذه الأسماك عن طريق شرائه من متاجر بيع غذاء الأسماك، وإطعامها بعض الديدان مرة كل أسبوع، ومن الضروري تجنب زيادة كمية الطعام المقدم للأسماك؛ لأنها يؤدي إلى تلوث الحوض، وبالتالي موتها من التلوث.




كيفة العناية بالحوض

من المعروف أن هواية تربية الأسماك تبعث على الراحة النفسية وتساهم في ضبط معدل ضغط الدم وتخفيف الإجهاد الذهني. على أية حال، بعض الناس الذين يبدأون بهذه الهواية يدخل في الكثير من المشاكل ولا يثقفون أنفسهم بما يتطلب لرفع حالة السمك الصحية وموازنة البيئة الصالحة لهم. فقد يصل الحال للبعض ان يشتروا أسماك وحوض لمجرد التسلية لهم ولاطفالهم يتمتعون به لمدد قصيرة  إسبوع أو إثنان ثم ما تلبث ان يتحول الحوض الى كارثة.

الكثير من الاسماك لها فترة حياة طبيعية تمتد الى سنوات، ويمكن أن هذا الحوض مصدر متعة حقيقية، بالإضافة إلى الدروس المستفادة منه وخاصة تعليم الطفل إحترام ورعاية كل ما هو حي.

كما نعرف، الاحواض تتوفر بأشكال وأحجام متنوعة كثيرة. الشيء الأكثر أهمية هو كيفية إختيار الحوض حجمه، إرتفاعه، مكوناته، الأغراض الضرورية مثل الفلتر والتربة والإضاءة، تشكيلة النباتات المناسبة، تشكيلة الاسماك الملائمة لبعضها البعض وغيرها من أساسيات تجهيز حوض السمك.

الفحم هل من الضروري إستخدامه

من المهم ملاحظة أن الفحم يعمل كنوع مختلف من الفلترة (الترشيح) غير الإسفنج وغيره، وأكثر محترفي تربية الاسماك لا يستعمل الفحم بإنتظام. حيث انه يستعمل فقط لإزالة أي أثر للدواء أو لضبط التأين فيه (تغير اللون). تغيير الماء بالماء النظيف هو أكثر فعالية في السيطرة على محتوى الماء، هذا بالإضافة الى ان الفحم نشط فقط لوقت قصير، ويتطلب إستبداله بإستمرار وهي عملية مكلفة. وقد يسبب مشاكل أكثر من فائدته، علاوة عن أن الحوض سوف يعمل بكفاءة بدون الفحم، خصوصا إذا كنت تقوم بعملية المتابعة الملائمة لحوضك. وعوضا عن ذلك إستخدم البوليستر أو القطن فهو أرخص ويعمل بكفاءة.


هذا لا يعني انك لا تستطيع إستخدامة أو تقليلا من فائدته ولكن يمكن إستخدامه والاستفادة منه ولكن في حدود ضيقة، فقد يكون هناك حادث عرضي مثل وجود روائح حول الحوض أو تأين الماء بسبب أو لاخر.

ملاحظة هامة

عندما تغسل إسفنجة الفلتر فإنه من المفضل إستخدام ماء قديم أو إستخدم ماء الحوض نفسه إذا امكن ذلك حيث أن الكلور الموجود في الماء يقل البكتيريا المفيدة المتجمعة في ثنايا الاسفنج.

قواعد اساسية في تربية اسماك الزينة (للمبتدئين)

1 – عدم اللجوء الى التغيير الكلي لماء الحوض الا في الحالات الطارئه والاكتفاء بالتبديل الجزئي الدوري بشرط عدم تجاوز الحد المسموح بذلك وهو ثلث سعة الحوض فقط .


2 – عندما يقوم الهاوي بسحب الماء من الحوض لغرض اجراء التبديل الدوري فعليه سحب الماء من القعر بعد ابعاد جزء من فرشة الحوض لكي يتم سحب اكبر جزء من الفضلات والمواد الثقيلة المترسبة في الاسفل بطريقة (السيفون), كما تتوفر في الاسواق ادوات مخصصة لهذا الغرض كالمكنسة التي تعمل بالبطاريه (الصورة) او اليدوية المشابهة لماصة النفط المستخدمة في البيوت والتي يمكن استخدامها ايضا لنفس الغرض.


3 – تجنب وضع المواد الحادة او المدببه اوذات الملمس الخشن (مثل المرجان البحري) داخل الحوض لان ذلك يؤدي الى جرح الاسماك بسبب نزعتها الى حك اجسامها بمواد الحوض.



4 – عدم وضع المواد التي قد تتفاعل مع الماء والتي تسبب تغيير قيم الماء وانتاج مواد سامه تنتج عن تفاعلات الاكسدة او ماشابه ذلك كالمعادن والمواد الحاوية على الاصباغ غير المخصصة لاحواض الاسماك والاحجار الجيرية والرخامية ومتحجرات الشعاب المرجانية وغيرها.


5 – اجراء التنظيف الدوري لمرشحات الماء الموجودة في الفلاتر (الاسفنج المرشح)مع ملاحظة عدم غسله بالصابون او الماء المغلي والاكتفاء برشه خفيفة من ماء نقي للابقاء على جزء من البكتيريا الحميدة المتمركزة في اسفنجة الفلتر , كما يجب اختيار حجم ضخ الفلتر بما يلائم سعة الحوض .


6 – عدم رفع مسخن الماء في الصيف (الهيتر) والابقاء علية اذا كان الحوض موجود في مكان مكيف او مبرد وبواقع واط لكل لتر.


7 – عند زراعة النباتات المائية داخل الحوض تاكد من غرسها بالشكل الصحيح بعد استخدام فرشة مناسبة لتغلغل الجذور ومراعاة عدم اظهار نهايات جذور هذة النباتات خارج سطح الفرشة وقطع الزائد منها (الصورة) ,كما يجب توفير الانارة الجيدة للنمو وعدم المبالغة في كمية النباتات المزروعة وترك التهوية تعمل ليلا وبكفاءة عالية عند اطفاء الانارة واعلم ان الدورة البايلوجية داخل الحوض لاتكتمل بدون النباتات والتي يجب اختيارها بالنوعية التي تناسب انواع الاسماك التي يحويها الحوض.


8 – تجنب مسك الاسماك باليد بشكل تام لتجنب ازالة الغشاء المخاطي المناعي المحيط بجسمها وبالتالي تعريضها لمخاطر الاصابات البكتيرية والامراض.


9 – مراعاة انواع الاسماك المختارة للعيش معا حسب الحجم والسلوكيات و المتطلبات .


10 – تجنب وضع اعداد اسماك تفوق سعة الحوض المستخدم والا عرضتها للاصابة بالامراض ناهيك عن تضرر مياه الحوض بشكل سريع نتيجة الافعال الحيوية للاسماك وارتفاع نسب المواد الضارة كالامونيا والنترات .


11 – تجنب النقر بقوة على زجاج الحوض وخاصتا للاسماك الحساسة او المقبلة على التكاثر لان ذلك سيكون داخل الماء اشبه بفرقعة قوية تؤذي وتزعج الاسماك.


12 – اختيار الاطعمة وتنويعها بما يناسب اسماك الحوض ومراعاة توفير الاغذية الخاصة بالاسماك القعرية وتحديد وقت تقديم الوجبة والشخص المسؤول عن تقديمها وبواقع مرتين يوميا ولستة ايام في الاسبوع (تحديد يوم لصوم الاسماك )لطرح المواد الضارة المتجمعة في اجسامها وعدم اعطاء الاسماك اي اغذية غير مخصصة التي قد تسبب تلف المياه .


13 – تجنب وضع الاضاءة الغاطسه او الجانبية في الحوض لان ذلك يزعج ويربك الاسماك وقد تميل الى القفز خارج الماء وجعل مكان الاناره فوق سطح الماء قرب الجانب الخلفي للحوض.


14 – اذا شاهدت الاسماك تترنح او ملمومة الذيل وزعنفة الظهر غير منتصبة وتحك اجسامها بمواد الحوض وتستقر قرب القعر فعليك مراقبة درجة الحرارة فورا.


15 – اذا شاهدت الاسماك بمحاذاة سطح الماء وتتنفس بسرعة فعليك تفحص التهوية فورا وتفحص حالة الماء.


16 - عدم تربية بعض الاحياء المائية التي قد تضر او تؤذي الاسماك او تضر بنوعية المياه جنبا الى جنب كالسلاحف والسلمندر والروبيانات ( لوبستر ) والسرطانات والاكتفاء فقط بالنوعيات المرغوبه من الحلزونات وباعداد قليلة فقط لكونها تقتات على الاغذية التي قد تتساقط من السطح بدل تعفنها .


17 – اذا لاحظت اي سمكة مصابة او خاملة او منزوية فيجب عزلها عن باقي الاسماك ورفع الميتة منها فورا.


18 – يجب رفع اجزاء النباتات الميته والاوراق المقطوعة لمنع تعفنها داخل الحوض اضافتا لتشذيب النامية منها القريبة على سطح الماء .


19 – حذار من استخدام ملح الطعام الحاوي على مادة اليود في ماء الحوض لانه قد يؤدي الى هلاك الاسماك , ويفضل استخدام الاملاح المخصصة والمتوفرة في الاسواق وبواقع ملعقة واحدة (ملعقة قياسية موجودة داخل مغلف الاملاح ذات مكيالين الصغيرة منها مخصصة للاسماك المدارية والكبيرة لاسماك المياه الباردة كاصناف الكولد فش)لحوالي 23 لتر ماء, ويمكن استخراج سعة الحوض بالتر باجراء المعادلة التالية (طول الحوض سم * عرض الحوض سم * ارتفاع الماء سم وقسمة الناتج على 1000).


20 – في حالة وفود اسماك جديدة فيجب عدم شرائها الابعد وضعها بكيس مضغوط بالاوكسجين النقي من قبل البائع مما يوفر عدم اصابتها فترة نقلها من السوق الى البيت وبواقع جزء واحد من الماء الى جزئين اوكسجين داخل الكيس .


21 – عند وضع الاسماك الجديدة داخل الحوض تجنب القائها في مكانها الجديد بشكل فجائي والاقد تتسبب لها بما يعرف بالصدمة والتي قد تؤدي الى اصابة الاسماك بالمرض او محاولة قفزها خارج الماء واحيانا الى الموت الفجائي, والطريقة الصحيحة هي وضع الكيس الذي يحوي الاسماك عائما على سطح ماء الحوض لمدة لاتقل عن 15 دققيقة ومن ثم فتح الكيس وضع كوب من ماء الحوض الى داخله وتكرار العمليه لمرتين وبفارق 5 دقائق (يكون عدد الاكواب المضافة 3 اكواب) بعدها يتم قلب الكيس على جانبه لتخرج الاسماك من تلقاء نفسها مع المياه التي يحويها الكيس .

22 – يجب تخصيص فترة لنوم الاسماك يتم اطفاء الانارة فيها لترتاح ولاتاحة الفرصة للاسماك ذات التغذية الليلية ان وجدت لممارسة نشاطها.



هذة ابرز النقاط الواجب مراعاتها وملاحظتها للمربي الكريم وهي تتمة لمواضيع اكثر شمولية يمكن للهاوي العزيز ان يراجعها بشكل منفصل كي تتضح لديه الصورة بشكل افضل.

بعض انواع السمك

سمكة الفايتر !







تمتاز باناقتها العجيبة و الوانها المختلفة .. الغريب في الامر ان كل سمكة تتصف بشخصية مختلفة كالعدائية او المسالمة.

اسماك الديسكس



من اروع واجمل اسماك المياه العذبة علي الاطلاق وتتميز بالشكل الاسطواني والالوان الخلابة وقد اكتشفت سمكة الديسكس في انهار الامزون في امريكا الجنوبية عام 1840 عن طريق الدكتور هيكل واطلق عليها سيمفيسودون ديسكس وفيما بعد اطلق عليها هيكل ديسكس نسبة للدكتور هيكل وكانت الثلا الوان الاولي الاساسية هي جريين ديسكس –براون ديسكس –بلو ديسكس وبعد ذلك التهجينات والعوامل الوراثية الختلفة استحدثت الوان جديدة



الديسكس من الاسماك الاجتماعية

بلاتى



سمكة متعددة الألوان وهي من الأسماك الولودة غزيرة الإنتاج تتميز هذه الأسماك بقدرتها على مقاومة الإمراض ولذا فأنها تصلح للهواة المبتدئين .

انجل

حوض وسط الامازون


من أجمل أنواع سمك الزينة ومنها أنواع كثيرة والألوان مختلفة تبدو السمكات الكاملة رائعة الرشاقة في سباحتها وحركتها وهي سمكة مسالمة وليست لها مطالب خاصة نسبيا . يمكن تربيتها مع الأصناف الهادئة من الأسماك في الأحواض المزروعة جيدا بالنباتات . تتأثر بالماء الغير نظيف .

مولى

صنف جميل مسالم يحتاج لنموه الكامل إلى أحواض كبيرة وذات إضاءة قوية ونباتات طحلبية كثيرة من الأفضل إضافة ملح البحر إلى الماء (حتى2جم/لتر) الذي يساعد على نمو نباتات لابيرينت الصغيرة وهو من الأسماك الولودة وتتكاثر بسرعة.


نصائح للحفاظ على حوض السمك

باتباع هذه الخطوات الوقائية نتجنب أية مشاكل عارضة تفسد علينا هواية تربية الاسماك، ويصبح حوض السمك في المكان الذي يوضع فيه جسدا نابضا بالحيوية يبهر جميع الانظار.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل قلعة من ورق الرول والكرتون خطوة بخطوة

طريقة عمل قلعة من الكرتون ستمنح طفلك بهجة مضاعفة من خلال مشاركتك فى تصنيع اللعبة التى لا تحتاج سوى إلى الورق الكرتون أو المقوى واللصق والألوان، وهو ما يعد نشاط ممتع ومفيد أيضا حيث ينمى المهارات اليدوية والفكرية لطفلك. احتفظ بعلب الحليب بعد الاستخدام والكرتون ورول ورق السلفر لعمل قلعه رائعه بهم . ويجب مشاركة طفلك في تنفيذ العمل لاكتساب مهارات جديدة ونحن سوف نساعدك في هذا من خلال وضع طريقة عمل قلعه بالصور والخطوات.

طريقة عمل بوكية ورد من الورق المقوى

عمل باقة وردة روعة بالورق وتعتبر الورود من أجمل الأشياء التي تدخل السرور على قلب الإنسان، ولكن الورود الطبيعية تفقد بريقها بسرعة، لذلك يمكن الاعتماد على الورود البرقية الغير مكلفة، على خلاف الورود من البلاستيك. كما يمكن صناعة باقة الورود من الورق الملون، وعمل مجموعة من الورود الملونة الرائعة، التي تعمل على جذب النظر. ويعد الورق من الأشياء الموجودة بكثرة داخل كل منزل، كما استغلاله في عمل الكثير من الأعمال الفنية المتميزة، التي يمكن استخدامها في حياتنا اليومية.

طريقة عمل الضفيرة السنبلة بطرق بسيطة فى المنزل

طريقة عمل تسريحة الشعر السنبلة فى المنزل وتعتبر تصفيفه الشعر الضفيرة السّنبلة هي واحدة من أجمل التصفيفات وخصوصا إن كان الشّعر طويل حيث أنها تعطي للفتاة مظهر أنيق وراقي وبسيط في وقت واحد وتضفي للشخصية نسبة من البساطة والرقية والحزم أيضا وتلك التسريحة لا تحتاج لوقتٍ أو لأي تكاليف أو أدوات احترافية مثل غيرها من التّسريحات المختلفة بل إنها تحتاج إلى التدريب والممارسة فقط، لكي تنعمي بالمظهرٍ المرتّبٍ المناسبٍ للعمل وللمدرسة والبيت، وأيضا للمناسبات الخاصّة بكي. والضفيرة السّنبلة من أجمل التّسريحات، وخاصّةً إذا كان الشّعر طويلاً، حيث تعطي مظهراً أنيقاً وراقياً وبسيطاً في آنٍ واحد، وهي لا تحتاج إلى وقتٍ أو إلى أيّة تكلفةٍ كغيرها من التّسريحات، بل تحتاج إلى الممارسة والتّدريب فقط وتختلف أساليب هذه التسريحة التي دخلتها أكسسوارات متعددة،